نوقشت في كلية الهندسة جامعة كربلاء قسم الهندسة الميكانيك رسالة الماجستير والموسومة (فحص أداء المولد الكهروحراري المقترن بالبركة الشمسية)
للطالب (باسم ساجت عطية)
      في الدراسة الحالية ، تم استقطاب الطاقة الشمسية وتخزينها في بركة شمسية ملحية متدرجة باستخدام TEG ، تم الاستفادة من هذه الطاقة المنتجة في البركة الشمسية لتوليد الكهرباء. كما تم فحص ما إذا كانت إضافة الحصى ستزيد من كمية الحرارة المحتجزة في البركة. بالإضافة إلى وضع مرايا عاكسة وبسمك 3سم لتركيز شدة الإشعاع الشمسي على سطح البركة.
      أظهرت النتائج النظرية (باستخدام برنامج MATLAB version 2014) أن إضافة الملح يحسن تخزين الحرارة في الطبقة السفلية للبركة وأن كمية الإشعاع الشمسي التي تنعكس بواسطة المرايا العاكسة تزيد من كمية الطاقة الحرارية التي يتم امتصاصها من خلال طبقات البركة. يقلل الغطاء البلاستيكي او الزجاجي الذي تم وضعه على سطح البركة من فقد الطاقة الحرارية
وقد اجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الاستاذ الدكتور عباس ساهي شريف (رئيسا) والاستاذ المساعد الدكتور حيدرجباركرجي (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور عقيل عباس محمد (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور محمد حسن عبود(عضوا ومشرفا) والمدرس الدكتور حيدر نوري محمد (عضوا ومشرفا)